ما هو xCloud؟ كل ما تود معرفته عن منصة الألعاب السحابية إكس كلاود

ما هو xCloud؟ كل ما تود معرفته عن منصة الألعاب السحابية إكس كلاود
    تعمل شركة مايكروسوفت على مشروعها الجديد وهي المنصة السحابية لتشغيل العاب الفيديو ويطلق عليها إسم xCloud, تم كشف الستار عن الخدمة في معرض E3 2018 وسوف يتم إطلاقها بشكل رسمي في هذا العام 2019. السؤال المطروح هنا هل هذه الخدمة السحابية لتشغيل الألعاب ستضع حد لخاصية تحميل الألعاب والتثبيت على الكمبيوتر وفتح المجال لشركات التطوير من أجل بيع ألعابهم على منصة xCloud Microsoft مباشرة.

    xCloud؟منصة الألعاب السحابية إكس كلاود


    ما هو xCloud؟

    xCloud  هي منصة الألعاب السحابية الخاصة بشركة مايكروسوفت, وتعد كخدمة مكملة لأجهزة التحكم Xbox One. للتقرب أكثر حول الموضوع الخدمة السحابية Xcloud يتم اسضافة عليها الألعاب على خوادم مختلفة من جميع أنحاء العالم, أنت فقط إذا أردت اللعب يمكن ذلك بدون تحميل أو تثبيت على الجهاز فقط تحتاج إلى اتصال بالانترنت أثناء الدخول للمنصة, فعبر السيرفرات المتوفرة يمكنك اللعب بدون قيود وتعقيدات.

    إنها ليست فكرة جديدة بحيث توفر PlayStation Now خدمة مشابهة مسبقاً, ولكن على ما أعتقد أن المميزات مختلفة, أيظاً تخطط جوجل لإطلاق منصة الألعاب السحابية تحت إسم Project Yeti, ومع ذلك تعتقد شركة Microsoft أنها تتوفر على خدمة قوية جداً عن غيرها كون أنها تعتمد على مراكز الخوادم في 54 منطقة مختلفة في جميع أنحاء العالم, أضف على ذلك منصة Azure السحابية الخاصة بالشركة لتعزيز مراكز البيانات من أجل اتصال بأقرب سيرفر لك أثناء اللعب.

    على حسب تقرير موقع The Verge, تؤكد شركة مايكروسوفت على أن خدمة xCloud قادرة على تشغيل 3500 لعبة في نفس الوقت, هذا أداء وقدرة فائقة للخدمة نتيجة الكم الكبير لخوادم الشركة وقوتهم حيث تم توزيعهم في كل مناطق العالم في جميع القارات. كما كشفت الشركة أنه سيكون من السهل على المطورين تشغيل ألعابهم عبر الخدمة السحابية بدون أي تعقيد.


    هل هذا يعني أن Xbox One أو أي منصة العاب أخرى ستنتهي؟

    Xcloud ليس مطور ليحل محل أجهزة الألعاب الحالية أو المستقبلية بل سيكون مختلفاً, بالرغم من توفر أجهزة تشغيل الألعاب Xbox One أو Two أو أي إصدار قادم فسيكون xCloud متاحاً لتشغيل ألعابهم على الهواتف والأجهزة اللوحية واجهزة التلفاز, إلخ. في الأساس هي خدمة لشغيل الالعاب على أي جهاز يحتوي على شاشة واتصال بالانترنت.

    يقول أحد عملاء خدمة إكس كلاود ما يلي: "لقد طورنا xCloud ليس كبديل لوحدات الألعاب بل لتوفير نفس الخدمة التي يتمتع بها عشاق الموسيقى والفيديوهات اليوم, إننا نضيف طرقاً أكثر للعب ألعاب Xbox وذلك عبر المنصة السحابية.
    سيفتح هذا الأمر عالم ألعاب Xbox للذين لا يتوفرون على أجهزة إكس بوكس بحيث ستكون الألعاب متاحة على المنصة السحابية إكس كلاود بنفس الجودة لتشغيلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أو التلفاز وغيرها, هذا خيار جيد لدول العالم الثالث أو الدول العربية بالخصوص كون أن 95 بالمئة من سكانها لا يتوفرون على أجهزة Xbox.


    ما هي الألعاب التي ستكون متاحة في xCloud؟

    أكدت شركة مايكروسوفت على أن لديها القدرة على بث كم كبير جداً من ألعاب Xbox بجميع أجيالها, إذا كانت اللعبة تعمل على Xbox One فمن المؤكد أنها تعمل في xCloud دون تغييرات أو تعديلات من طرف المطور عكس خدمة Google Stadia. قال  المطور major nelson في موقعه الرسمي "بمعنى آخر سيتمكن المطورين من توسيع نطاق ألعابهم الحالية بشكل كبير على أجهزة عديدة بدون أي تعديل وتطوير أو تحديث إضافي على منصة Xcloud, فمن خلال إطلاق المطور تحديث ألعابه على Xbox One سيتم تطبيق وضم هذه التحديثات أيظاً على إكس كلاود بشكل تلقائي.

    بالإضافة إلى الألعاب الحالية, هناك أزيد من 1900 لعبة أخرى قيد التطوير من Xbox One, جميعها ستكون على منصة xCloud السحابية للألعاب.

    كم سعر xCloud؟

    هذا هو السؤال الذي سيطرح بكثرة "ما هو سعر الاشتراك في منصة الألعاب إكس كلاود؟"
    من المؤكد أن مشروع xCloud سيكون خدمة اشتراك في النهاية كما هو الحال مع الشركات الأخرى نتفليكس, سبوتيفاي وغيرها. حالياً لا توجد معلومات عن سعر xCloud, ولكن بما أن خدمة Playstation Now التي تقدمها شركة Sony حالياً بسعر 12.99 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة فإن شركة مايكروسوفت ستوفر الخدمة بسعر أقل من ذلك وخصوصاً في المراحل الأولى من ضم خاصية الإشتراك.

    في انتظار تأكيد السعر بشكل رسمي من طرف شركة Microsoft, سنقوم بتحديث هذا الموضوع فور توفر المعلومات الأخرى عن منصة الألعاب السحابية إكس كلاود مايكروسوفت.

    اقرأ أيظاً:
    كيفية ربط وتشغيل يد PS4 على الكمبيوتر.
    كيفية ربط وتشغيل يد PS3 على الكمبيوتر.
    mohamed
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع InfoJN .

    إرسال تعليق