ما معنى قنوات IPTV؟ وما هي مميزاتها؟ وكيفية تشغيلها؟

ما معنى قنوات IPTV؟ وما هي مميزاتها؟ وكيفية تشغيلها؟
    لا شك أن نسبة كبيرة من الأشخاص في العالم العربي يسمعون بمصطلح IPTV أو قنوات IPTV ولا يعرفون معناها ولا كيف تشتغل, فقط ما يعرفون أنه يضم قنوات لمشاهدة القنوات الفضائية المفتوحة والمشفرة لا غير, لهذا أتيت لكم في هذا المقال بتوضيح مختصر ومفيد حول معنى قنوات إي بي تي في وكيف تعمل من أجل بث القنوات الفضائية إما على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو التلفاز الذكي طبعاً.

    تعرف على اي بي تي في

    قنوات IPTV يمكن تشغيلها على أنظمة عدة, إما عن طريق تطبيقات الأندرويد أو برامج الكمبيوتر على نظام الويندوز وأيظاً عبر المواقع, كل هذه عبارة عن وسائط تتيح لك إمكانية تشغيل قنوات iptv عليها, أضف على ذلك أنه توجد العديد من الريسيفرات التي تدعم قنوات iptv لتشغيلها على التلفاز. علاوة على ذلك, تعرف على أفضل 10 تطبيقات لمشاهدة القنوات المشفرة مجاناً على الاندرويد.

    ما معنى قنوات IPTV

    مع تطور التقنية أو العالم الرقمي إن صح التعبير, أصبحت قنوات IPTV البديل الأقوى لمشاهدة القنوات عبر طابق الدش, حيث أن قنوات iptv قائمة على بروتوكول الانترنت وليست لها أي علاقة بطابق الدش أو ربط أسلاك أو شيء من هذا القبيل, فكل ما تحتاج إليه لتشغيلها هو الانترنت, اي يجب أن تكون متصل بالإنترنت لتعمل معك هذه القنوات, إما عبر الواي فاي أو بيانات 3G / 4G.

    IPTV هي اختصار لجملة Internet Protocol Television, مما يعني التلفاز عبر بروتوكولات الانترنت, وتعتمد مختلف تطبيقات مشاهدة قنوات اي بي تي في أو المواقع على سيرفرات للوصول إلى مثل هذه القنوات وتشغيلها, هذا كل ما في الأمر, والجدير بالذكر أيظاً أن هذه البروتوكولات تعمل وفق بث هذه القنوات من مصدر البث الفضائي الأصلي من أجل إيصالها للمشاهد بدون الحاجة إلى استعمال طابق الدش أو أسلاك وغيرها من الأمور التي تأخذ وقت.

    من البديهي أنك مهتم بمشاهدة مثل هذه القنوات على موبايل الأندرويد أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر, إضافة إلى التلفاز عبر الريسيفر, لهذا إذا كنت ترغب بأي جديد في هذا المجال أنصحك بزيارة قسم "القنوات المشفرة" على موقعنا, كونه يضم جميع المواضيع المهمة التي تخص قنوات IPTV من أجل تجربة أفضل في مشاهدة القنوات المشفرة.

    مميزات قنوات IPTV

    - من بين أهم المميزات التي تتسم بها هي أنها تتطلب الاتصال بالانترنت فقط من أجل تشغيل البث لاغير, عكس الاعتماد على طابق الدش أو ما يسمى بالصحن الهوائي الذي دائما ما ينقطع عن التغطية والإرسال بسبب سوء أحوال الطقس كالرياح والمطر والرعد, في حين أن IPTV يمكنك تشغيلها في اي زمان ومكان وكيف ما كان الجو, فالأمر فقط يحتاج للنت ولن تهتم بأي عامل آخر.

    - أغلب الخدمات التي تقدم خدمة تشغيل قنوات IPTV هي مجانية ولا تحتاج إلى اشتراك شهري, وهذا أمر جد رائع بكون أن مشاهدة القنوات المشفرة عن طريق الاشتراك أمر جد مكلف, في نفس الوقت توجد سيرفرات مدفوعة لمشاهدة هذه القنوات بكفاءة جد عالية حتى في حالة توفرك على نت ضعيف, ولكن أعتقد أن سرعة عادية لصبيب الانترنت كافية لتشغيل القنوات مجاناً وبجودة عالية.

    - يمكنك مشاهدة جميع القنوات الأجنبية والعربية والتنقل في ما بينها بكل سهولة وسلاسة عكس المشاهدة عبر الأقمار الفضائية التي تتطلب تحريك الصحن وضبطه نوح قمر اصطناعي معين.

    - قنوات أو سيرفرات IPTV متاحة بكثرة على ساحة الويب, إذ يمكنك تحميل أحد التطبيقات أو المشاهدة عبر أحد المواقع الخاصة بـ IPTV, أو تحميل سيرفرات المشاهدة على الريسيفر.

    سلبيات قنوات IPTV

    من بين أبرز السلبيات في قنوات IPTV والتي في نفس الوقت لها حل قد يفي بالغرض, وهي أنها تتطلب سرعة أنترنت تبدأ من المتوسط إلى العالية من اجل مشاهدة بجودة فائقة وبدون انقطاعات في البث, أما في حالة توفرك على صبيب انترنت ضعيف فالحل هو المشاهدة عبر الخوادم التي تعرض القنوات بجودة ضعيفة نوعاً ما لكي لا يحصل معك انقطاعات في البث, وطبعا توجد العديد من التطبيقات التي تتيح لك حرية الاختيار بين السيرفرات على حسب سرعة الانترنت لديك, بما في ذلك, تطبيق لايف بلس وتطبيق ياسين تيفي, وغيرها.

    كيف تعمل قنوات IPTV

    كما سلف الذكر IPTV هو نظام قائم على توفر خدمة البث التلفزي الرقمي عبر استخدام بروتوكول الإنترنت IP من خلال شبكات الكمبيوتر, والتي غالباً ما تعمل باستخدام أسلاك انترنت ذات نطاق عريض broadband, لذلك كلما ازدادات سرعة الانترنت لديك زادت كفاءة الخادم وعدم انقطاعه.

    يمكنك تشغيل قنوات iptv بكل سهولة غما عن طريق التطبيقات وتحميل الملفات المجانية أو عبر الخدمات المدفوعة التي تقدمها بعض مزودي الخدمة بثمن رخص ومناسب, بالنسبة لتشغيل القنوات عبر تطبيقات الأندرويد, فالأمر جد سهل وواضح كوضوح الشمس في النهار.

    أما بالنسبة للطريقة الأخرى عبر تحميل الملفات فهي تتيح لك تشغيل القنوات على الكمبيوتر, وذلك عن طريق أحد البرامج مثل vlc، أو kodi التي تدعم تشغيل ملفات m3u, فمن خلال هذه الأخيرة يمكننا مشاهدة القنوات عبر هذه البرامج, نقوم بتحميل ملفات m3u من أحد مزودي الخدمة عبر اشتراك شهري أو بشكل مجاني فهي متاحة غالباً على الانترنت.

    أما الطريقة الأخيرة التي يستعملها العديد من مشاهدي قنوات iptv على التلفاز, وهي عن طريق ريسيفر يعمل بالانترنت وبدون صحن, ويجب أن يكون داعم لـ IPTV.

    خلاصة : قنوات اي بي تي في هي التقنية البديلة للتلفزيون الذي يعتمد على القمر الاصطناعي لبث القنوات, نظراً لما يتسم من مميزات, ومن الواضح أن التقنية ستتطور مع مرور الوقت لتصبح أكثر كفاءة في الأداء نظراً للتغطية المتقدمة بشكل إيجابي للانترنت التي توفرها شبكات الاتصالات. علاوة على ذلك, إذا كنت ترغب بالتطبيقات التي تقدم خدمة الاشتراك الشهري لمشاهدة القنوات الرياضية, إليك أفضل 5 تطبيقات الاشتراك للاندرويد والايفون.
    هاشم بوعزاوي
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع InfoJN .

    إرسال تعليق